کد مطلب:354865 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:227

و ما هی النقطه الأخری یا تری، و هل بقی من النقاط شیء أم لا
الجواب:

عندی نقطه أخری تساعدنا علی الوصول للاحتمال الذی فرضناه وهو أنه لم یكن هناك اختیار و مشوره و انما هی حرب



[ صفحه 72]



و انقلاب وعند الكلام عن السقیفه سوف یتبین ذلك أكثر ولكن الكلام هنا عن أمرحدث بعد السقیفه مباشره. وهو قدوم قبیله أسلم وهی قبیله لیست من قبائل المدینه وانما من خارج المدینه وهی القبیله التی أراحت قلب الخلیفه عمر وضمنت البیعه للخلیفه أبی بكر. فلقد قال الطبری: «قال هشام قال أبو مخنف فحدثنی أبو بكر بن محمد الخزاعی أن أسلم أقبلت بجماعتها حتی تضایق بهم السكك فبایعوا أبا بكر فكان عمریقول ما هوإلا أن رأیت أسلم فأیقنت بالنصر» [1] .

وقال فی الكامل فی التاریخ: «فقوموا فبایعوا أبابكر فقاموا إلیه فبایعوه فانكسر علی سعد والخزرج ما أجمعوا علیه وأقبل الناس یبایعون أبابكر من كل جانب ثم تحول سعد بن عباده إلی داره فبقی أیاما وأرسل إلیه أن اقبل فبایعه فإن الناس قد بایعوا فقال لا والله حتی أرمیكم بما فی كنانتی من نبلی وأخضب سنان رمحی وأضربكم بسیفی ما ملكته یدی وأقاتلكم باهل بیتی ومن أطاعنی ولو اجتمع معكم الجن والإنس ما بایعتكم حتی أعرض علی ربی فقال عمر لا تدعه حتی



[ صفحه 73]



یبایع فقال بشیر بن سعد إنه قد لج وأبی ولا یبایعكم حتی یقتل ولیس بمقتول حتی یقتل معه أهله وطائفه من عشیرته فأتركوه ولا یضركم تركه وانما هورجل واحد فتركره وجاءت أسلم فبایعت فقوی أبوبكر بهم وبایع الناس بعد. قیل إن عمروبن حریث قال لسعید بن یلد متی بویع أبو بكر قال یوم مات رسول الله كرهوا أن یبقوا بعض یوم ولیسوا فی جماعه قال الزهری بقی علی وبنو هاشم والزبیر سته أشهر لم یبایعوا أبا بكر حتی ماتت فاطمه رضی الله عنها فبایعوه فلما كان الغد من بیعه أبی بكر جلس علی المنبر وبایعه الناس بیعه عامه ثم تكلم فحمد الله وأثنی علیه ثم قال أیها الناس قد ولیت علیكم ولست بخیركم فإن أحسنت فاعینونی وان أسأت فقومونی الصدق أمانه والكذب خیانه والضعیف فیكم» [2] .

السؤال المطروح هنا. هل كان عمر داخل فی حرب وخلاف حتی یقول مقولته هذه «ما أیقنت بالنصرحتی رأیت أسلم» یعنی علی أمل النصر لأنی قد أعددت له عدته وهیأت الأمور ولكن خفت أن یحصل خلل فی التنفیذ ولكن لما رأیت أسلم فی المدینه أیقنت بالنتیجه المخطط لها جیدا قبل



[ صفحه 74]



وفاه النبی صلی الله علیه واله وسلم. والا فكیف أتت هذه القبیله فی هذه السرعه لحفظ الأمن للقیاده الجدیده ومن الذی أرسل إلیها ومن الذی أرسل؟ لا نعرف.. هل هی الصدفه؟ أمر محتمل أن تأتی هذه القبیله وتصطك بهم سكك المدینه. وهل كانت صدفه مقوله عمر «ما أیقنت بألنصر حتی رأیت أسلم». فمن الذی أخبره أن أسلم جاءت لتكون معاه ولیس ضده؟ من الواضح ان السبب هووجود انقسام بین الصحابه فمن أخبر عمر بأن أسلم كلها معه ولیست مع المعارضین. ولكن ألا تتأملون معی بان هناك ثلاثه أشخاص فقط من المهاجرین كانوا یتكلمون بقوه وبلغه الواثق أمام أهل الدار و أهل البلد؟! أعتقد انه لیس من الممكن أن یقوم غریب بتهدید أهل البلد لولم یعد العده لذلك من قبل. وفعلاً هذا الذی حصل فبمجرد أن قدمت أسلم بایعت لأبی بكر فقوی بهم وقویت شوكتهم فتبین بأن التهدید والوعید مدعوم بحركه مسبقه معد لها إعدادا محكما جدا.



[ صفحه 75]




[1] تاريخ الطبري، ج 2، ص 244.

[2] الكامل في التاريخ، ج2، ص 194.